Friday, June 17, 2011

yenki adalah al-kuubah- at-thoblu - haram?.

الكوبة: هي طبل ضيق الوسط وواسع الطرفين . تغطى النهايتان المدورتان للآلة بالجلد، ويقرع عليه بالأصابع وهي معلقة على القسم الأمامي من جسم العازف.
تشير الآثار الإسلامية المعروفة في الوقت الحاضر إلى أن الكوبة كانت معروفة منذ القرن الثامن الميلادي ثم اختفت في العصور الأخيرة. ويمكن تتبع تاريخ هذه الآلة إلى عصور ما قبل الإسلام، فنراها في العراق مستعملة في العصر الهلنستي، وتشير الآثار الإيرانية إلى أن أقدم استعمال للكوبة يعود إلى القرن الخامس الميلادي، اي أن ظهورها في العراق كان قبل إيران.
واقتبست أوروبا هذه الآلة من الشرق حيث نرى وجودها هناك منذ القرن العاشر.
الكوبة ) بضم الكاف وإسكان الواو وهي طبل طويل ضيق الوسط متسع الطرفين
dalam kitab

ويحرم ) ( ضرب الكوبة ) ( وهي ) بضم كافها وسكون واوها ( طبل طويل ضيق الوسط ) واسع الطرفين لخبر { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة } رواه أبو داود وابن حبان والمعنى فيه التشبيه بمن يعتاد ضربه وهم المخنثون ، ومحرم استماعها أيضا لما مر في آلة الملاهي .
تنبيه : قضية كلامه إباحة ما عداها من الطبول من غير تفصيل كما قاله صاحب الذخائر قال الأذرعي : لكن مرادهم ما عدا طبول اللهو كما صرح به غير واحد ، وممن جزم بتحريم طبول اللهو العمراني وابن أبي عصرون وغيرهما .
قال في المهمات : تفسير الكوبة بالطبل خلاف المشهور في كتب اللغة .
قال الخطابي : غلط من قال : إنها الطبل ، بل هي النرد ا هـ .


لكن في المحكم الكوبة : الطبل والنرد ، فجعلها مشتركة بينهما فلا يحسن التغليط . اهـ
Pada pandangan saya, yenki yg digunakan untuk bernasyid dan bacaan madih dan selawat, tidak haram sebabnya yenki bukan kuubah yang dimaksudkan dalam hadis Sunan Abi Daud tersebut Sebabnya ialah

Yenki tidak mempunyai dua muka yang diperbuat dengan kulit dikiri-kanan, sedangkan kuubah sifatnya seperti itu
Sifat Kuubah
الكوبة ) بضم الكاف وإسكان الواو وهي طبل طويل ضيق الوسط متسع الطرفين


Sifat Yenki pula adalah lebih hampir sama gendang Tablah :

الطبلة:
تعرف الطبلة في اللهجة الدارجة في العراق باسم (الدنبك) أما في الأقطارالعربية الأخرى فتعرف بالدربوكة. يصنع جسم هذه الآلة من الفخار أو المعدن، وفي الحالة الأخيرة تحتوي الآلة على مفاتيح تمنع من ارتخاء الجلد. والواقع أن الطبلة المصنوعة من الفخار هي الأكثر استعمالاً وشيوعا. يكون القسمالعلوي من جسم الطبلة دائري الشكل ويشد عليه بواسطة الخيوط، أما القسم لأسفل منه فهو ضيق بشكل أنبوب اسطواني مفتوح



2. Kuubah digunakan sebagai alat permainan golongan mukhannnas (pondan) dizaman dahulu. Sedangkan Yenki bukan alat golongan itu sebabnya rupabentuknya tidak sama.

3.Kuubah
diharamkan dengan "illah" sebab merupakan alat malahi (permainan yang melalaikan) sedangkan Yenki telah digunakan ketika membaca selawat dan madih. Dan bukan juga alat permainan golongan mukhannas, Tetapi Sebaliknya Yenki sekalipun, jika merupakan permainan yang dikatakan ALAT MALAHI (alat permainan yang melalaikan) maka juga adalah haram.



ini rupa yenki.




Ini pula dholak, adak kah ini dikatakan kuubah?. atau tabla juga?.. 'ala kulliha , kebanyakan ibarat ulamak mengharamkan kuubah adalah berdasarkan illah... wallahu a'lam. Al Hukmu yadurru bil i'llah. (hukum beredar dengan illah) bila ada illah ada hukum, tiada illah tiada hukum.



Adapun ad Duff (Kompang) samada yang kecil atau besar, tidak ada khilaf mengharuskannya pada majlis perkahwinan dan sebahagian ulamak mengharuskannya dimajlis perkahwinan dan disebarang majlis yang harus.

inilah duff/ kompang/ rebana.

wassalam.

1 comment:

Anonymous said...

تقبل الله منك ومن جميع الحجيج والحمد لله على السلامة