Bilangan ahli juma'at menurut mazhab 4.
الموضوع ( 738 ) صلاة الجمعة والجماعة.
المفتى : فضيلة الشيخ أحمد هريدى.
26 أكتوبر 1963 م.
المبادئ:
- الجماعة شرط من شروط صلاة الجمعة باتفاق بين الأئمة.
- تنعقد الجمعة عند الشافعية والحنابلة بأربعين رجلا، وعند المالكية
باثنى عشر رجلا، وعند أبى حنيفة ومحمد تنعقد بثلاثة رجال غير الإمام
وعند أبى يوسف باثنين غير الإمام، والخلاف بينهم أساسه الخلاف فى
العدد الذى تصح به الجماعة.
باثنى عشر رجلا، وعند أبى حنيفة ومحمد تنعقد بثلاثة رجال غير الإمام
وعند أبى يوسف باثنين غير الإمام، والخلاف بينهم أساسه الخلاف فى
العدد الذى تصح به الجماعة.
سئل : من السيد / ع ع م ناظر مدرسة المحرقة جنوب الشلال بطلبة المتضمن
أن السائل من قرية صغيرة وبها مسجد كبير، وأن أهل قريتهم يؤدون صلاتهم
بالمسجد المذكور على مذهب الإمام مالك ولكن لا يجتمع به العدد الكافى
لصحة الجمعة وهو اثنا عشر رجلا القدر الذى يعتبر من شروط صحة الجمعة
على مذهب المالكية.
أن السائل من قرية صغيرة وبها مسجد كبير، وأن أهل قريتهم يؤدون صلاتهم
بالمسجد المذكور على مذهب الإمام مالك ولكن لا يجتمع به العدد الكافى
لصحة الجمعة وهو اثنا عشر رجلا القدر الذى يعتبر من شروط صحة الجمعة
على مذهب المالكية.
وقد اختلف الناس فى أداء هذا الفرض.
فمنهم من يرى صلاته ظهرا لعدم تحقق الشرط، ومنهم من يرى صلاته جمعة.
وطلب السائل بيان الحكم الشرعى فيما لو صلوه جمعة مع عدم كمال العدد
الذى تصح به.
أجاب : اتفق الأئمة الأربعة على أن الجماعة من شرائط صحة الجمعة.
ولكنهم اختلفوا فى العدد الذى تنعقد به.
فالراجح عند الشافعية والحنابلة أن الجمعة تنعقد بأربعين رجلا، وعند
المالكية باثنى عشر رجلا، وقال أبو حنيفة تنعقد بأربعة رجال عدا الإمام،
وقال صاحباه تنعقد بثلاثة رجال عدا الإمام.
والوارد فى كتب الحنفية أن من شرائط الجمعة الجماعة وأقل الجماعة ثلاثة
سوى الإمام عند أبى حنيفه ومحمد وعند أبى يوسف اثنان سوى الإمام وقيل
إن محمدا مع أبى يوسف والصحيح أنه مع الإمام ( يراجع شرح الهداية
ومجمع الأنهر ) - باب صلاة الجمعة - وبناء على ذلك فإنه يجب على
السائل والمصلين معه أن يؤدوا فريضة الجمعة مراعين فى ذلك مذهب الأحناف
لأنه ليس على الإنسان المقلد التزام مذهب معين بل يجوز له العمل بما يسمعه
من العلماء.
ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.