Saturday, March 22, 2008

12 rabi'ul awwal menurut ulamak muktabar..

1
Menurut Imam Ibnu Hibban- al Hafiz Abu Hatim, Muhammad bin Ahmad binHibban- wafat 354 h


dalam kitab


كتاب السيرة النبوية وأخبار الخلفاء



ابن حبان


ذكر مولد رسول الله صلى الله عليه و سلم

أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي ببغداد ثنا يحيى بن معين ثنا حجاج بن محمد عن يونس بن أبي إسحاق عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال : ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم عام الفيل .

قال أبو حاتم : ولد النبي صلى الله عليه و سلم عام الفيل يوم الإثنين لاثنتي عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول في اليوم الذي بعث الله طيراً أبابيل على أصحاب الفيل ،

Berkata Abu Hatim : Telah dilahirkan Nabi S.A.W pada tahun Gajah ,pada HARI ISNIN, 12 RABI'UL AWWAL iaitu pada hari yang Allah utuskan burung Ababil keatas Ashabil Fil

و كان من شأن الفيل أن ملكاً كان باليمن غلب عليها و كان أصله من الحبشة يقال له أبرهة بنى كنيسة بصنعاء فسماها القليس و زعم أنه يصرف إليها حج العرب ، و حلف أنه يسير إلى الكعبة فيهدمها ، فخرج ملك ، من ملوك حمير فيمن أطاعه من قومه يقال له [ ذو نفر ] فقاتله ، فهزمه أبرهة و أخذه ، فلما أتى به قال له ذو نفر : أيها الملك ! لا تقتلني فإن استبقائي خير لك من قتلي ، فاستبقاه ، و أوثقه ثم خرج ثائراً يريد الكعبة ، حتى إذا دنا من بلاد خثعم خرج إليه النفيل بن حبيب الخثعمي و من اجتمع إليه من قبائل اليمن فقاتلوه ، فهزمهم و أخذ النفيل ، فقال النفيل : أيها الملك ! إني عالم بأرض العرب فلا تقتلني و هاتان يداي على قومي بالسمع و الطاعة ، فاستبقاه و خرج معه يدله ، حتى إذا بلغ الطائف خرج معه مسعود بن معتب في رجال من ثقيف فقال : أيها الملك ! نحن عبيد لك ليس لك عندنا خلاف ، و ليس بيتنا و بيتك الذي تريد ـ يعنون ـ اللات إنما تريد البيت الذي بمكة ، نحن نبعث معك من يدلك عليه ، فبعثوا معه مولى لهم يقال له [ أبو رغال ] فخرج معهم حتى إذا كان بالمغمس مات [ أبو رغال ] وهو الذي رجم قبره ، و بعث أبرهة من المغمس رجلاً يقال له الأسود بن مقصود على مقدمة خيله ،
فجمع إليه أهل الحرم ، و أصاب لعبد المطلب مائتي بعير بالأراك ، ثم بعث أبرهة حناطة الحميري إلى أهل مكة فقال : سل عن شريفها ثم أبلغه أني لم آت لقتال ، إنما جئت لأهدم هذا البيت ، فانطلق حناطة حتى دخل مكة ، فلقي عبد المطلب بن هاشم فقال: إن الملك أرسلني إليك ليخبرك أنه لم يأتي لقتال إلا أن تقاتلوه ، إنما جاء لهدم هذا البيت ثم الانصراف عنكم ، فقال عبد المطلب ما عندنا له قتال ، فقال : سنخلي بينه و بين البيت ، فإن خلى الله بينه و بينه فو الله ما لنا به قوة ! قال : فانطلق معي إليه ، قال : فخرج معه حتى قدم المعسكر و كان [ ذو نفر] صديقاً لعبد المطلب فأتاه فقال : يا ذا نفر ! هل غندكم من غناء فيما نزل بنا ؟ فقال : ما غناء رجل أسير لا يأمن أن يقتل بكرة و عشية ، و لكن سأبعث لك إلى أنيس سائس الفيل فأمره أن يضع لك عند الملك ما استطاع من خير و يعظم خطرك و منزلتك عنده ، قال : فأرسل إلى أنيس فأتاه ، فقال : إن هذا سيد قريش ، صاحب عين مكة الذي يطعم الناس في السهل و الوحوش في الجبال و قد أصاب له الملك مائتي بعير ، فإن استطعت أن تنفعه عنده فانفعه فإنه صديق لي ، فدخل أنيس على أبرهة فقال : أيها الملك ! هذا سيد قريش و صاحب عين الكعبة الذي يطعم الناس في السهل و الوحوش في الجبال يستأذن عليك و أنا أحب أن تأذن له ، فقد جاءك غير ناصب لك و لا مخالف عليك . فأذن له ، و كان عبد المطلب رجلاً عظيماً جسيماً وسيما ، فلما رآه أبرهة عظمه و أكرمه و كره أن يجلس معه على سريره و أن يجلس تحته ، فهبط إلى البساط فجلس عليه معه ، فقال له عبد المطلب : أيها الملك إنك قد أصبت لي مالاً عظيماً فأردده علي ، فقال له : لقد كنت أعجبتني حين رأيتك و لقد زهدت فيك ، قال : و لم ؟ قال : جئت إلى بيت هو دينك و دين آبائك و عصمتكم و منعتكم لأهدمه فلم تكلمني فيه و تكلمني في مائتي بعير أصبتها لك ! قال : أنا رب هذه الإبل ، و لهذا البيت رب سيمنعه ! قال : ما كان ليمنعه مني ! قال : فأنت و ذاك ! قال : فأمر بإبله فردت عليه ، ثم خرج عبد المطلب و أخبر قريشاً الخبر و أمرهم أن يتفرقوا في الشعاب ، و أصبح أبرهة بالمغمس قد تهيأ للدخول و عبى جيشه و قرب فيله و حمل عليه ما أراد أن يحمل و هو قائم ، فلما حركه وقف و كاد أن يرزم إلى الأرض فيبرك ، فضربوه بالمعول في رأسه فأبى ، فأدخلوا محاجنهم تحت أقرانه و مرافقه فأبى ، فوجهوه إلى اليمن فهرول ، فصرفوه إلى الحرم فوقف ، و لحق الفيل بجبل من تلك الجبال ، فأرسل الله الطير من البحر كالبلسان مع كل طير ثلاثة أحجار : حجران في رجليه و حجر في منقاره ، و يحملن أمثال الحمص و العدس من الحجارة ، فإذا غشين القوم أرسلنها عليهم ، فلم تصب تلك الحجارة أحد إلا هلك ، و ليس كل القوم أصاب فذلك قول الله تعالى ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل السورة كلها ، و بعث الله على أبرهة داء في جسده ، و رجعوا سراعاً يتساقطون في كل بلد ، و جعل أبرهة تتساقط أنامله ، كلما سقطت أنملة اتبعها مدة من قيح و دم فانتهى إلى اليمن و هو مثل فرخ الطير فيمن بقي من أصحابه ثم مات ، فلما هلك استخلف ابنه يكسوم بن أبرهة فهذا ما كان من شأن الفيل ، و سميت هذه السنة [ سنة الفيل ] .

Wednesday, March 19, 2008

Tuan Guru Haji Abdullah ,Pondok Lubuk Tapah kembali keRahmatullah

Al Marhum TuanGuru , telah kembali keRahmatullah selepas subuh pagi tadi, lebihkurang pukul 7.30. .. semuga dicucuri rahmat... al faatihah.
Pondok Lubuk Tapah, Pasir Mas, Kelantan, berjasa telah melahirkan generasi ilmuan yang ramai. Almarhum yang merupakan murid kepada Ayahndanya ,Tuan Guru Haji Abd.Rahman sendiri dan juga merupakan murid kepada Para Ulamak Masjidil Haram, antaranya Sheikh Abdul Qoder alMendeli, Sheikh Hasan Masyath, Sheikh Yasin al Fadani, Tuan Guru Pa Da Eil dan ramai lagi ulamak terbilang ketikaitu.

Monday, March 17, 2008

dialog maulid 12 rabi' awwal?

kl cute:

akm ustz. cmna tarikh 12 rabiul awal tak betul???. apa pndpt ustaz?. t q.

al-ustaz

tarikh kelahiran bukan asas dalil harus dan baik amalan majlis maulid Nabi. ini jgn keliru . ini kena faham dulu. kalau tidak nnti terpengaruhlah dgn fahamn anti maulid pulak.

jgn trikut2 dgn faham berminyak2 air

macam kenderaan le, kalau asyik dok perhati bahagian yg rosak, sampai yg tak nampak langsung bahagian yg elok , keta tu boleh pakai lagi, pastu tak naik, kan ke kebodohan namanya.

kalau hang ada kereta baru elok , tak pe le.. ni daknya.. yg elok baru takdak juga.. he he..

yg elok sangat pun tak dak gak aiih..


kl cute:

ooo camtu ke ustaz.. kalau cmtu tarikh 12 tu elok lagi la ya ustaz?..

tmsih msih


al-ustaz

ii yaa kl. betul tu.

kalau kl cute tak caya.. ce kl tanya org yg fham 9 tu. ade ke riwayat hadis sohih kata 9 ke 11 ke haribulan rabi' pertama tarikh kelahiran Nabi s.a.w?.. he he.. kalu ada ana nak beri hadiah anta seposen je.

ade tak riwayat al- bukhari ke, muslim ke yg kata gitu.

mun kalau depa jwp takde... haa tu le ana dah kata... tak dak gak.

mun depa kata ada ... ish osh... telah sah sssssah……. ape ke bendenya tu... jawab le sendiri.

qaul masyhur , 12 rabi'ul awwal tarikh kelahiran Nabi s.a.w, itu pndapat ulamak. yg bantah kata hari isnin jatuh pada 9 rabi'ul awwal hanya brdasarkn dalil yg lebih lemah. Sbbnya hanya andaian saja iaitu : tarikh 12 tu sama tarikh wafat Nabi s.a.w 12 juga..

jwb-- tu crita lain. Tapi ke crita lahir, kenapa kaitkn tarikh wafat pulak.. tempat bahas pun tak jumpa. ape ke halnya ntah.

alasan no 2: ikut pndapat ahli falak.. hari isnin jatuh 9 bukan 12,,, ish2.. bila pulak pndapat falak boleh dibuat dalil mmbatalkan hukum?..kan ke falak hisab adalah darajatnya waham saja?..

alasan no 3: ibnu ishak lemah?.. ....... dan lagi2 ttng ibnu ishak. ..jwb-- cube datangkan , ulamak mana yang batalkan riwayat ibnu ishak tu... yg betul2 batalkan tarikh 12 tu le..

soal naqad personal ibnu ishak sja tak main le.

satu lagi , ape takde ke langsung atsar2 sahabat ke tabiin ke yg riwayat 12 tu?.. ke tak jumpe.

alasan no 4: ulamak itu , ulamak ini kata 12 tak betul..... jwb: ape kah yg kata 12 bukan ulamak juga kah. ape sayyid Ja'far al- barzanji bukan ulamak?. yg telah menghikayatkan qaul-qaul tarikh lahir Nabi s.a,w. Yg jumhur ulamak memilih 12 , itu yg masyhurnya.

terpilih dan diamalkan serata dunia dan dimuktamad kan.

Semua dalil-dalil dan hujjah pembantah maulid tidak tepat dan andaian saja dan bukan dalil.

sebab , takde pun dalam kaedah berdalil seperti yg diamalkan oleh pembantah. sebenarnya pembantah tidak mengikut metod pendalilan yg betul utk mmbntah maulid.

cara2 bantahan pembantah hanyalah kaedah yg carca marba.

ini boleh diperhatikan dgn teliti ...