Pengertian Taqlid dan Syarat-syarat TAQLID kepada sesuatu Mazhab yang Muktabar.
قال العلامة مولانا العارف بالله المرحوم الشيخ محمد أمين الكردى الأربلى الشافعى مذهبا النقشبندى مشربا فى كتابه تنوير القلوب فى معاملة علام الغيوب, ص 306
فصل فى حكم التقليد وشروطه.
هو العمل بقول المجتهيد من غير معرفة دليله . ومتى نواه بقلبه كفى وان لم ينطق به وهو واجب على غير المجتهيد وحرام على المجتهيد فيما يقع له من الحواديث ويتخير الشخص ابتدأ فى تقليد أى مذهب من المذاهب الأربعة ثم بعد تقليده لمذهب يجوز له الانتقال منه الى مذهب آخر سواء انتقل دواما أو بعض الأحكام ولو لغير حاجة على المعتمد .
وللتقليد شروط ستة (الأول) معرفة المقلد ما اعتبره مقلده فى المسألة التى يريد التقليد فيها من شروط وواجبات فلو قلد شافعى الامام مالكا فى عدم نقض الوضوء باللمس من غير قصد اللذة ولا وجودها لم يصح تقليده حتى يعرف ما اعتبره الامام مالك فى الوضوء ما الواجبات كمسح كل الرأس والتدليك والمولاة ليأتى بها فى وضوئه ثم قلده فى عدم النقض المذكور
Hukum Taqlid dan syarat-syaratnya:
Iaitu, beramal dengan ijtihad seseorang Mujtahid tanpa mengetahui dalilnya. Bila seseorang itu berniat dihatinya (untuk bertaqlid) memadalah, sekalipun tanpa menuturkannya. (Taqlid) adalah wajib atas seseorang yang bukan Mujtahid dan Haram atas Mujtahid pada perkara-perkara baru. Seseorang itu boleh memilih pada permulaannya untuk bertaqlid pada mana-mana satu Mazhab dari Mazhab yang empat , kemudian selepas taqlidnya itu, Harus dia berpindah kepada Mazhab lain, samaada secara keseluruhannya atau sebahagian hukum, sekalipun tidak kerana "hajat" , menurut Qaul Muktamad.
Taqlid mempunyai 6 syarat:
Pertama: Muqallid (iaitu orang yang taqlid) mengetahui perkara yang diiktibarkan oleh Mazhab yang diikutinya pada sesuatu masalah yang hendak diikutinya, Syarat-syaratnya dan perkara-perkara yang Wajibnya. Jika seorang yang bermazhab Shafie mengikuti fatwa Imam Malik berkenaan "tidak batalnya wudhu bila menyentuh tanpa niat berlazat-lazat dan tanpa syahwat" , adalah Tidak Sah taqlidnya sehingga ia mengetahui perkara yang telah mengiktibarkannya oleh Imam Malik pada wudhu, perkara-perkara wajibnya seperti menyapu seluruh kepala dan mengosok/menyental anggota wudhu, muwalat (berturut-turut) membasuh/sapu anggota wudhu, kemudian barulah boleh ia bertaqlid pada tidak batal wudhu tersebut.
الثانى: ان لا يكون التقليد بعد الوقوع . فمن أدى عبادة مختلفا فى صحتها من غير تقليد للقائل بها لزمه اعادتها لأن اقدامه على فعلها عبث وبهذا التعليل يعلم أنه حال تلبسه بها عالم بفسادها اذ لا يكون عبثا بها الا حينئذ فخرج من مس فرجه فنسى أو كان جاهلا بالحكم فى مذهبه وهو معذور فى جهله ثم صلى فله تقلد ابى حنيفة فى اسقاط القضاء لأنه يرى جواز التقليد بعد الوقوع على المعتمد خلافا للحنابلة , واما عند المالكية , ففى المسالة كما قاله العلامة الأمير
Kedua: Tidak pula taqlid (kepada mazhab lain dari asalnya) selepas berlaku (suatu amalan tersebut). Sesiapa yang mengerjakan sesuatu ibadat yang diikhtilafkan pada kesahihannya tanpa taqlid kepada orang yang berkata dengannya, mestilah mengulangi (ibadat tersebut) semula.
الثالث: ان لا يتتبع الرخص بحيث يخرجه عن عقدة التكليف كما اذا ضاق الوقت ولم يجد ماء ولا ترابا ووجد صخرا طاهرا فترك التيمم عليه تقليدا للشافعى وترك قضاء هذه الصلاة تقليدا للامام مالك لأن الشافعى لا يجوز التيمم بغير التراب الطاهر , و يوجب الصلاة عليه لحرمة الوقت وعليه القضاء , و الامام مالك يقىل اذا فقد الطهورين وفقد صخرا يتيمم عليه سقطت عنه هذه الصلاة , ولا قضاء عليه فقد اخرجه هذا التتبع عن التكليف بهذه الصلاة
.
No comments:
Post a Comment