Wednesday, October 10, 2007

Eid Saed..




natijah dari amal ibadah ibaratkan bunga yang indah....



Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuh.. salam sejahtera kepada semua saudara muslimin . khasnya semua warga pondok tampin dan tahfiz asma al munawwarah. bersempena sambutan aidil fitri ni, bersama-samalah kita bersyukur dengan memuji Allah .. menjauhi maksiat dan perkara yang melalaikan yang kebiasaannya akan meruap ruap naik temperature nya pada setiap raya. maka saya mengingatkan diri saya dan saudara agar membanyakkan amalan kebajikan dan menambahkan amalan amalan khusus seperti sembahyang dan zikir dimusim ini, sebagai benteng kepada iman.khasnya puasa syawwal sebanyak 6 hari , jangan sekali kali dilupakan dan diringan ringan kan. kalau boleh pada 2 syawwal , mulakanlah puasa tersebut. insyallah berjaya kita mengawal dan mendidik nafsu .. aamin. saya juga mohon maaf semua salah silap , lakuan dan perkataan , tidak berlaku adil dan sebagainya .. juga sebaliknya dipihak saya begitu. minal aaidin wal faaizin.. eid saied..

Tuesday, October 09, 2007

Imsak sebelum waktu subuh bid'ah?.


Fatwa oleh Sheikh al Al-Allamah

فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف
dar alifta


الســــؤال:
جرت عادة الناس أنه لا يكفون عن تناول الأكل والشرب وسائر المفطرات ليلا حتى أذان الفجر ومعلوم أن هناك إمساك والفرق بينه وبين الفجر عشرون دقيقة فهل يمسك الصائم حسب الإمساك أم حسب الفجر . وهل ما كان يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام من قراءة خمسين آية بعد الإمساك ويؤذن بعد ذلك للفجر هل هذا من الفضائل أم دليل قاطع على عدم إباحة تعاطى مفطر فى هذه الفترة ؟
الـجـــواب:

إن الأكل والشرب فى ليلة الصيام مباح إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر وهو سواد الليل وبياض النهار كما بينه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فى حديث عدى بن حاتم وعن عائشة رضى اللّه عنها أن بلالا كان يؤذن بليل فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر فأفاد ذلك أن غاية إباحة الأكل والشرب هى طلوع الفجر وهو الفجر الصادق فيحل له أن يأكل ويشرب إلى قبيل طلوعه بأيسر زمن ويحرم عليه الأكل والشرب إذا طلع الفجر فإن أكل وشرب على ظن عدم طلوعه ثم ظهر أنه كان قد طلع فسد صومه وعليه القضاء فقط عند الحنفية ويستحب تأخير السحور بحيث يكون بين الفراغ منه وبين الطلوع مقدار قراءة خمسين آية من القرآن كما فى حديث زيد بن ثابت رضى اللّه عنه قال تسحرنا مع النبى صلى اللّه عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة وكان بين الآذان والسحور قدر خمسين آية قال الحافظ ابن حجر فى الفتح ( وهذا متفق عليه فينبغى العمل به وعدم العدول عنه لكونه أفضل وأحوط ) ، وقال صاحب البدائع إنه يستحب تأخير السحور وأن محل استحبابه إذا لم يشك فى بقاء الليل فإن شك فى بقائه كره الأكل فى الصحيح . ومن هذا يعلم أن الإمساك لا يجب إلا قبل الطلوع وأن المستحب أن يكون بينه وبين الطلوع قدر قراءة خمسين آية ويقدر ذلك زمنا بعشر دقائق تقريبا ومن هذا يعلم الجواب عن السؤال حيث كان الحال كما ذكر به واللّه أعلم

.